كيفية كسب المزيد من المال



تعريف المحفظة المالية: هي مجموعة من الأصول المالية التي يمتلكها فرد أو مؤسسة وتشمل الأسهم و السندات و استثمارات في أعمال تجارية يقوم أصحابها بإدارتها وتطويرها أو تعيين خبراء ماليين للقيام بذلك.

إدارة المحافظ المالية: هي فن وعلم اتخاذ القرارات حول المزيج الاستثماري و السياسي ومطابقة الاستثمارات إلى الأهداف وتخصيص الأصول للأفراد والمؤسسات وتحقيق التوازن بين المخاطر والأداء. إدارة المحفظة الاستثمارية تقوم بتحديد نقاط القوة والضعف والفرص و التهديدات في اختيار الديون مقابل حقوق الملكية، و المحلي مقابل الدولي، والنمو مقابل الأمان، و العديد من المقايضات الأخرى التي يتم مواجهتها في محاولة لتحقيق أقصى قدر من العائد ضمن مخاطرة مقبولة.

نواع الاستثمار: هناك خمسة أنواع رئيسية من الاستثمار توفر مستويات مختلفة من المخاطر و العائد.1_ الأسهم: يمكن للمستثمر في الأسهم تحقيق الربح بطريقتين إما من خلال زيادة سعر السهم أو من خلال توزيع الأرباح.2_ العقار: حيث يعتبر العقار من الاستثمارات المستدامة لأن اسعارها يمكن أن ترتفع بشكل كبير خلال فترة متوسطة أو طويلة الأمد.3_ النقد: مثل حسابات التوفير بعائد و حسابات سوق المال و شهادات الإيداع.4_ استثمارات الفائدة الثابتة : تعتبر السندات هي الاستثمار الأبرز في هذه الفئة.5_ السلع و الأصول المالية: هي أصول مالية ملموسة لها قيمة بسبب مضمونها أو خضائصها، ويتم شراؤها و بيعها في البورصة، و السوق النقدية ومنها : مصادر الطاقة ( النفط الخام، الغاز الطبيعي، البنزين... ) .المعادن الثمينة ( الذهب والفضة ).المعادن الصناعية ( الألمنيوم، النحاس، ..) و غيرها الكثير من السلع.